مبادئ ومفاهيم حول سلوك التلامذة
تواجهنا في عملنا كنظار في مختلف أنحاء العالم تحديات متزايدة في التعامل مع سلوك تلامذة متنوعين، ومع تغيّر العوامل الاجتماعية والتكنولوجية، أصبح فهم وتحليل السلوك أكثر تعقيدًا، وبالتالي ما يساعدنا على تذليل عقبات التعامل مع التلامذة هو طريقة نظرتنا لتلك التحديّات فإذا ما قمنا باعتبار المشكلات التي يظهرها التلامذة على أنها "سلوكات"، فإننا نكون خطونا خطوة هامة في حل تلك العقبات، لأن السلوك الإنساني هو علم محدّد له قواعد، يمكن للجميع إتقانها، وله طرق تساعد على حلها وهو ما سنتعرّف عليه في هذا المقرّر التدريبي الذي سيقدّم أسئلة، الإجابة عنها ستكون الأساس الذي سنبني عليه سويًا قدرات أكثر فاعلية في مع السلوك الصادر عن التلامذة بما يجعلنا نسهم كنظار في حل تلك المشاكل ونحافظ في الوقت نفسه على علاقات إيجابية في المناخ المدرسي.
خصائص المراحل العمرية
يشكّل المقرّر دليل مرجعي للمعلّم الجديد في التعرّف على خصائص النمو وتطبيقاتها التربوية بحسب المرحلة العمرية لتطوير المعارف والمهارات في التعامل مع سلوك التلامذة.
الأهداف التفصيليّة:
- المعرفة العامة بخصائص المراحل العمرية كافّة..
- المعرفة الخاصّة بخصائص كل مرحلة عمريّة.
- مهارة التعامل مع المتعلّمين بالأسلوب التربوي المتناسب مع خصائص المرحلة وحاجاتها..
- الموقف الإيجابي تجاه سلوكيات المتعلّمين.
خصائص المراحل العمرية 2021-2022
يشكّل المقرّر دليل مرجعي للمعلّم الجديد في التعرّف على خصائص النمو وتطبيقاتها التربوية بحسب المرحلة العمرية لتطوير المعارف والمهارات في التعامل مع سلوك التلامذة.
الأهداف التفصيليّة:
- المعرفة العامة بخصائص المراحل العمرية كافّة..
- المعرفة الخاصّة بخصائص كل مرحلة عمريّة.
- مهارة التعامل مع المتعلّمين بالأسلوب التربوي المتناسب مع خصائص المرحلة وحاجاتها..
- الموقف الإيجابي تجاه سلوكيات المتعلّمين.
هندسة المناهج التعليميّة
تهدف الدّورة إلى إكساب المتدرّب معارف ومهارات تأسيسيّة في مجال بناء المناهج التعليميّة.
مقاربة التّدريب: تُعتمد في الدّورة مقاربة ترتكز على مكتسبات المتدرّب القبليّة والعمل على تنميتها عبر القراءة والفهم والبحث وإعداد التّمارين والنقاش والوُرَش التعليمية (عمل فردي، ثنائي، فريقي، جماعي).
كما وسيلجأ فيها إلى تشغيل التّفكير المعرفي لدى المتدرّبين والطلب منهم إعداد ملفّ تعلّمي يُظهر مسار تقدّمهم نحو تحقيق الأهداف التّعلّميّة المنشودة.
الإدارة الصفيّة
يُعنى المقرّر ببناء معارف أساسيّة لدى المُشارك خاصّة بـ :
- إدارة الموارد المادّيّة والتنظيميّة (موجودات الصفّ، القوانين والأنظمة الصفّيّة، الأعمال الروتينيّة...)
- تحليل سلوك المتعلّمين وإدارته والمحافظة على السلوك الإيجابي والتعامل بحكمة مع السلوك السّلبي.
الأهداف التفصيليّة:
1-
يتعرّف على ماهيّة الإدارة الصفيّة.
2- يُعدّد إجراءات الإدارة الصفيّة.
3- يتعرّف
على شروط تنظيم عناصر الوضعيّة التعليميّة-التعلميّة.
4- يعدّد أشكال التحكم
بالمستجدات الصفيّة ومجالاتها.
5- يتعرّف
على كيفيّة إدارة سلوك المتعلمين، وتنظيم
مواقفه وأفعاله أثناء العمليّة التعليميّة-التعلميّة.